ديوان الرقابة المالية والإدارية
     
    
  ديوان الرقابة المالية و الادارية في سطور  
    
  قانون ديوان الرقابة المالية والإدارية 
     
  مسؤولية و التزامات الديوان  
      
  مسؤولية و التزامات الجهات الخاضعة  
     
  منهجية عمل الديوان  
     
  ضمان جودة العمل الرقابي  
     
  الخطة الإستراتيجية لديوان الرقابة  
     
  الهيكل التنظيمي لديوان الرقابة  
     
  رؤية ورســـالة  
     
  تقارير الرقابة والتدقيق  
   

 

   
 ديوان الرقابة المالية والإدارية  
   
الإدارات العامة  
   
نشـاطات وأحداث  
   
دليل الهاتف  
   
إرشــيف الأخبار  
   
الموظف المميــز  
.................................................
 
شكاوى و تظلمات
 
.................................................
اتصل بنا

اتصل بنا

فـلســـــطين
رام الله
شارع: القدس- بالقرب من الهلال الاحمر


تليفون:  0097022972289
facb@facb.gov.ps
follow me on facebook

ضمان جودة العمل الرقابي

مقدمة 

 يعتبر ديوان الرقابة المالية والإدارية في فلسطين الجهاز الأعلى للرقابة في فلسطين استناداً للقانون الأساس المعدل للسلطة الوطنية الفلسطينية وقانون الديوان رقم 15 لسنة 2004 ويقع على عاتقة الارتقاء وتطوير أداءه  وقدراته  وفق المعايير  والمبادئ المهنية.

يسعى ديوان الرقابة المالية والإدارية في دولة فلسطين الى أداء عمله بشكل متميز ومستوى عالي من الجودة بما يتصل بأبعاد جوهرية أهمها قيمة أعمال الرقابة، الموضوعية ،الشفافيه، الحياد والإنصاف في إبداء الرأي، مدى اكتمال التخطيط للأعمال الرقابية ووجاهة توصيات الديوان، الانضباط الزمني في إصدار التقارير وصولاً لفعالية النتائج ومخرجات الديوان.

 

مشاركة الديوان ببرنامج ضمان الجودة

شارك الديوان ببرنامج مبادرة  تنمية الانتوساي في العام 2011/2012  من خلال لقاءات تدريبية عقدتها المجموعة العربية  للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة بمشاركة أربعة أفراد بغرض زيادة الوعي وتعزيز المعرفة بأهمية ضمان الجودة لديوان الرقابة المالية والإدارية في فلسطين كجهاز أعلى للرقابة في فلسطين ويشارك الديوان في دورات وبرامج مهنية متعلقة بتطبيق معايير الانتوساي وتقييم نتائج الاعمال وهي ذات علاقة بضمان الجودة ومن شانها ان ترفع من جودة أعمال الديوان ومخرجاته.

 

وصف ضمان الجودة

حددت معايير الانتوساي ان يقع على عاتق الأجهزة للعليا للرقابة تقديم خدمة الرقابة ومخرجات العمل من خلال تحسين الأداء وتطويره من خلال العمل بمهنية واستقلال وشفافية حيث نصّ المبدأ الثالث من المعيار( 20ISSAI  ) على أنّه  يجب على الأجهزة الرقابية إقامة نظام مناسب لضمان الجودة يشمل أنشطتها الرّقابيّة وإعداد التقارير الرقابية  ويكون هذا النظام خاضع لتقييم دوري مستقل ويعرض المعيار 40ISSAI   إطارا عاما لرقابة الجودة داخل الأجهزة العليا للرقابة وصمم ليتم تطبيقه على نظام رقابة الجودة  لكافة الأعمال  التي تقوم بها الأجهزة العليا للرقابة على مستوى الجهاز الأعلى للرقابة وعلى مستوى مهام التدقيق المالي والامتثال والأداء.

 

الهدف من مراجعة ضمان الجودة

يتطلع الديوان إلى تقديم خدمة رقابة وتدقيق ذات جودة عالية وفق الممارسات الدولية الفضلى وبخاصة المنسجمة مع متطلبات المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الانتوساي) ومن اجل تحقيق ذلك يسعى الديوان إلى الى إرساء وتعزيز نظام رقابة جودة وتنفيذ رقابة فعّالة لضمان الجودة من خلال الاستجابة إلى متطلبات المعايير الدولية واستنادا لمعيار الانتوساي ISSAI 40  وصولا لتعزيز مصداقية عمل الديوان وتحسين الأداء الرقابي ونتائج الاعمال وإثبات النزاهة والحياد  في مجمل أعماله.

الغرض الأساسي هو إنشاء وظيفة ضمان الجودة داخل الديوان لتوفيرُ ضمانه لرئيس الديوان والاطراف ذات العلاقة  بأنّ نظام رقابة الجودة المطبق لديه قد جرى تصميمه على نحو مناسب وتنفيذه على نحو فعّال، وبأنّ التقارير الرقابية الصادرة تـُعَدّ مناسبة

مراجعة الجودة تحقق التالي:

-         امتثال الديوان وموظفوه إلى المعايير المهنية والمتطلبات القانونية والتنظيمية ذات الصلة.

-         أن يتم تصميمُ رقابة الجودة المناسبة وإرساؤها.

-         أن يتم تنفيذ رقابة الجودة على النحو السليم.

-         أن يتم تبيّن السبل الممكنة لتعزيز مراقبة ضمان الجودة .

-         توفير ضمانه ان التقارير الصادرة عن الديوان مناسبة في ظل الظروف القائمة.

 

النتائج

من اجل تنمية قدرات الديوان وموظفيه في المجال وزيادة الوعي لديهم حيث يطمح  الديوان لتبني اعتماد سياسة قائمة على تطبيق نظام ضمان جودة من خلال برنامج شامل للارتقاء في الممارسات الرقابية بموضوع ضمان الجودة قائمة على توفير تأكيداً معقولاً بأنّ السياسات والإجراءات المتعلقة بنظام ضمان الجودة مناسبة وملائمة وبأنـّها تعمل على نحو فعّال بما يضمن الاستجابة إلى المعايير المهنية والمتطلبات القانونية، وبأنّ التقارير والآراء الرقابية ملائمة ومناسبة وقد تحققت النتائج التالية بمجال ضمان الجودة :

-       زيادة نسبة الوعي بأهمية ضمان الجودة  على مستوى العاملين بالديوان.

-       اعتماد دليل ضمان جودة في الديوان على مستوى الديوان وعلى مستوى مهام الرقابة المالية ورقابة الأداء.

-       يتم اجراء مراجعات للتقارير الرقابية وتمر بمراحل عدة في الديوان.

-       خطط تدريب وتنمية بالمجال من خلال مشروع التطوير الأوروبي.

-       رئاسة الديوان تعمل على إقرار سياسة عامة قائمة على تبني ضمان الجودة من خلال اعتماد وتنفيذ إستراتيجية ضمان جودة في الديوان محل اهتمام وأولوية لتطوير الأداء وصولا لاعتماد نظام رقابة جودة ومن ثم ممارسات ضمان جودة من خلال استحداث وظيفة ضمان جودة في الديوان.  

 

النشاطات وطموح  الديوان في ضمان الجودة

سيعمل الديوان على تنفيذ إستراتيجية ضمان جودة قائمة على اعتماد نظام رقابة جودة وممارسة فعلية لضمان الجودة من خلال  استحداث وظيفة ضمان الجودة  لتكون ضمن الهيكل التنظيمي للديوان ومن خلال اقرار المسؤوليات بخصوص عملها ليحقق الديوان مزايا عدة منها:

-         تعزيز مصداقية الديوان ومكانته من خلال توثيق يفيد بأنّ المعايير المتعارَف عليها يتم اعتمادها لدى القيام بالأعمال وبإصدار التقارير.

-         تحسين الأداء الرقابي ونتائجه.

-         تحسين كفاءة الأعمال الرقابية وفعالية النتائج.

-         رفع من قدرات الديوان.

-         إثبات نزاهة الديوان وكفاءته والتزامه بالمساءلة وإثبات انطباق هذه الصفات على موظفي الديوان.

-         تقييم احتياجات التدريب وتوفير مدخلات لبرامج التدريب والتنمية.

-         تحفيز موظفي الديوان من خلال إثبات جودة العمل وإتاحة فرص التداول على الوظائف.

-         قياس أداء الديوان.

-         تجنـّب احتمال المنازعات وحالات الاعتراض على عمل الديوان.


 
         

 

Designed & Developed by IT (Altawil ).All- Copyrights © 2016  State Audit & Administrative Control Bureau (SAACB). Copyrights © 2016. All Rights Reserved